مركز الماسة التعليمى

وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Gwgt0-11


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز الماسة التعليمى

وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Gwgt0-11

مركز الماسة التعليمى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مطلوب مشرفين على جميع الاقسام ....فور التسجيل ....شرط تحمل المسئولية

تم اعاده العمل بايميل المنتدى ElmasaEdu@yahoo.com الاداره .. للمراسلة الخاصة بالمنتدى او تبادل اعلانى

الاستاذ محمد السلامونى : ردا على كل ما قيل . حسبى الله ونعم الوكيل وافوض امرى الى الله

ارجو من جميع المشرفين تسجيل حضورهم ف اليومية الجديده لأن سيتم التعامل معهم بكل حزم

+3
roka.alahlawya
RooZa
حازم محمد عبد المقصود
7 مشترك

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    حازم محمد عبد المقصود
    حازم محمد عبد المقصود
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 23
    مدينتك : حلوان
    العمل/الترفيه : العاب
    المزاج : عااااااااااااااااااااالى

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف حازم محمد عبد المقصود الجمعة فبراير 11, 2011 12:45 pm

    (........ وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون "216") من البقره

    الحق سبحانه وتعالى يقول:

    لا تحكموا في القضايا الكبيرة في حدود علمكم؛ لأن علمكم دائما ناقص، بل خذوا القضايا من خلال علمي أنا؛ لأنني قد أشرع مكروها، ولكن يأتي منه الخير. وقد ترون حبا في شيء ويأتي منه الشر.

    ولذلك ينبهنا الحق إلى أن كثيرا من الأمور المحبوبة عندنا يأتي منها الشر،

    فيقول الواحد منا: "كنت أتوقع الخير من هذا الأمر، لكن الشر هو ما جاءني منه".

    وهناك أمور أخرى نظن أن الشر يأتي منها، لكنها تأتي بالخير. ولذلك يترك الحق فلتات في المجتمع حتى يتأكد الناس أن الله سبحانه وتعالى لا يجري أمور الخير على مقتضيات ومقاييس علم العباد،

    إنما يجري الحكم على مقتضى ومقاييس وعلم رب العباد.
    ولننظر إلى ما رواه الحق مثلا للناس على ذلك:

    {وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا "60" فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا "61" فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا "62" قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا "63" قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا "64"}
    (سورة الكهف)

    إن موسى عليه السلام يسير مع فتاه إلى مجمع البحرين، ويقال: إنه ملتقى بحرين في جهة المشرق، وكان معهما طعام هو حوت مملوح يأكلان منه، لكن السفر والمشقة أنساهما الحوت وانطلق الحوت بآية من الله إلى البحر، وعندما وصل موسى إلى مجمع البحرين طلب من فتاه أن يأتي بالطعام بعد طول التعب، لكن الفتى يقول لموسى:

    إنه نسى الحوت، ولم ينسه إياه إلا الشيطان. وإن الحوت اتخذ طريقه إلى البحر، فقال موسى:

    إن هذا ما كنا نطلبه علامة على وصولنا إلى غايتنا وهي مجمع البحرين، أي أمر الحوت وفقده هو الذي نطلب، فإن الرجل الذي جئنا من أجله هناك في هذا المكان، وارتد موسى والغلام على آثارهما مرة أخرى.

    فما الذي يحدث؟ يلتقي موسى عليه السلام بالعبد الصالح الخضر، وهو ولي من أولياء الله، علمه الله العلم الرباني الذي يهبه الله لعباده المتقين كثمرة للإخلاص والتقوى.
    ويطلب موسى عليه السلام من العبد الرباني سيدنا الخضر عليه السلام أن يتعلم منه بعض الرشد. لكن العبد الرباني الذي وهبه الله من العلم ما يفوق استيعاب القدرة البشرية يقول لموسى عليه السلام:

    {قال إنك لن تستطيع معي صبرا "67" وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا "68" }
    (سورة الكهف)

    لقد كان موسى على علم سابق بأن ضياع الحوت هو مسألة في ظاهرها شر لكن في باطنها خير؛ لأن ذلك هو السبيل والعلامة التي يعرف بها موسى كيف يلتقي بالعبد الصالح.
    ويستمر السياق نفسه في قصة موسى والعبد الصالح، قصة ظاهرها الشر وباطنها الخير،

    سواء في قصة السفينة التي خرقها أو الغلام الذي قتله، أو الجدار الذي أقامه.

    لقد كان علم العبد الصالح علما ربانيا، لذلك أراد موسى أن يتعلم بعضا من هذا العلم لكن العبد الصالح ينبه موسى عليه السلام أن ما قد يراه هو فوق طاقة الصبر؛ لأن الذي قد يراه موسى من أفعال إنما قد يرى فيها شراً ظاهراً، لكن في باطنها كل الخير.

    وقبل موسى عليه السلام أن يقف موقف المتعلم بأدب مع العالم الذي وهبه الله العلم الرباني.
    ويشترط العبد الرباني على موسى ألا يسأل إلا بعد أن يحدثه العبد الرباني عن الأسباب.

    ويلتقي موسى والعبد الرباني بسفينة فيصعدان عليها، ويخرق العبد الرباني السفينة، فيقول موسى:

    {أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا}
    (من الآية 71 سورة الكهف)

    فيرد العبد الصالح:

    {ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا "72"}
    (سورة الكهف)

    ويتذكر موسى أنه وعد العبد الصالح بالصبر، لكن ما الذي يفعله موسى وقد وجد العبد الصالح يخرق سفينة تحملهم في البحر؟ إنه أمر شاق على النفس. ولذلك يقول موسى:

    {قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا "73"}
    (سورة الكهف)

    إن موسى يعود إلى وعده للعبد الصالح، ويطلب منه فقط ألا يكلفه بأمور تفوق قدرته. وينطلق العبد الصالح ومعه موسى عليه السلام، فيجد العبد الصالح غلاما فيقتله، فيقول موسى:

    {أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا}
    (من الآية 74 سورة الكهف)

    ويذكر العبد الصالح موسى أنه لن يستطيع الصبر معه، ويعتذر موسى عما لا يعلم. ويمر العبد الصالح ومعه موسى بقرية فطلبا من أهل القرية الضيافة، لكن أهل القرية يرفضون الضيافة، ويجد العبد الصالح جدارا مائلا يكاد يسقط فيبدأ في بنائه، فيقول موسى:

    {لو شئت لتخذت عليه أجرا}
    (من الآية 77 سورة الكهف)

    ويكون الفراق بين العبد الصالح وموسى. ويخبر العبد الصالح موسى بما لم يعلمه ولم يصبر عليه.
    إن خرق السفينة كان لإنقاذ أصحابها من اغتصابها منهم؛ لأن هناك ملكا كان يأخذ كل سفينة صالحة غصباً، فأراد أن يعيبها ليتركها الملك لهؤلاء المساكين.

    وقتل الغلام كان رحمة بأبوية المؤمنين، كان هذا الابن سيجلب لهما الطغيان والكفر، وأراد الله أن يبدله خيراً منه.
    وأن الجدار الذي أقامه كان فوق كنز، وكان ليتيمين من هذه القرية وكان والد الغلامين صالحاً، لذلك كان لابد من إعادة بناء الجدار حتى يبلغ الغلامان أشدهم ويستخرجا الكنز
    ويقول العبد الصالح عن كل هذه الأعمال:

    {وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا}
    (من الآية 82 سورة الكهف)

    إن العبد الصالح لا ينسب هذا العمل الرباني لنفسه، ولكن ينسبه إلى الخالق الذي علمه.
    إذن فالحق يطلق بعضاً من قضايا الكون حتى لا يظن الإنسان أن الخير دائما فيما يحب، وأن الشر فيما يكره، ولذلك يقول سبحانه:
    "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم"
    وبمناسبة ذكر الكره نوضح أن هناك "كَره" و"كُره"

    إن "الكَره" بفتح الكاف: هو الشيء المكروه الذي تحمل وتكره على فعله،

    أما "الكُره" بضم الكاف فهو الشيء الشاق.

    وقد يكون الشيء مكروها وهو غير شاق، وقد يكون شاقا ولكن غير مكروه. والحق يقول:
    "كتب عليكم القتال وهو كُره لكم".
    ولنلاحظ أن الحق دائما حينما يشرع فهو يقول: "كُتب" ولا يقول: "كَتبت"
    ذلك حتى نفهم أن الله لن يشرع إلا لمن آمن به؛
    فهو سبحانه لم يكتب على الكافرين أي تكاليف، وهل يكون من المنطقي أن يكلف الله من آمن به ويترك الكافر بلا تكليف؟
    نعم،
    إنه أمر منطقي؛ لأن التكليف خير، وقد ينظر بعض الناس إلى التكليف من زاوية أنه مقيد، نقول لهم: لو كان التكليف الإيماني يقيد لكلف الله به الكافر، ولكن الله لا يكلف إلا من يحبه،
    إنه سبحانه لا يأمر إلا بالخير، ثم إن الله لا يكلف إلا من آمن به؛ لأن العبد المؤمن مع ربه في عقد الإيمان.
    إذن فالله حين يقول: "كُتب" فمعنى ذلك أنه سبحانه يقصد أنه لم يقتحم على أحد حركة اختياره الموهوبة له،
    والله سبحانه وتعالى قد ترك للناس حرية الاختيار في أن يؤمنوا أو لا يؤمنوا.
    ومن آمن عن اختيار وطواعية فقد دخل مع الله في عقد إيمان،
    وبمقتضى هذا العقد كتب الله عليه التكاليف.

    إنها قضية عامة كما قلنا. لذلك فعلينا أن نرد الأمر إلى من يعلمه،
    "والله يعلم وأنتم لا تعلمون"
    فكل أمر علينا أن نرده إلى حكمة الله الذي أجراه؛ لأنه هو الذي يعلم.
    وهناك قصة من التراث الإنساني تحكي قضية رجل من الصين، وكان الرجل يملك مكانا متسعا وفيه خيل كثيرة، وكان من ضمن الخيل حصان يحبه. وحدث أن هام ذلك الحصان في المراعي ولم يعد، فحزن عليه، فجاء الناس ليعزوه في فقده الحصان،

    فابتسم وقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شر لتعزوني فيه؟

    وبعد مدة فوجئ الرجل بالجواد ومعه قطيع من الجياد يجره خلفه، فلما رأى الناس ذلك جاءوا ليهنئوه،

    فقال لهم: وما أدراكم أن ذلك خير، فسكت الناس عن التهنئة.

    وبعد ذلك جاء ابنه ليركب الجواد فانطلق به، وسقط الولد من فوق الحصان فانكسرت ساقه، فجاء الناس مرة أخرى ليواسوا الرجل
    فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك شرا؟

    وبعد ذلك قامت حرب فجمعت الحكومة كل شباب البلدة ليقاتلوا العدو، وتركوا هذا الابن؛ لأن ساقه مكسورة، فجاءوا يهنئونه،
    فقال لهم: ومن أدراكم أن ذلك خير؟ فعلينا ألا نأخذ كل قضية بظاهرها، إن كانت خيرا أو شرا، لكن علينا أن نأخذ كل قضية من قضايا الحياة في ضوء قول الحق:

    {لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم}
    (من الآية 23 سورة الحديد)

    والحق هو القائل: "والله يعلم وأنتم لا تعلمون".

    ولله المثل الأعلى، سبق لنا أن ضربنا المثل من قبل بالرجل الحنون الذي يحب ولده الوحيد ويرجو بقاءه في الدنيا، لذلك عندما يمرض الابن فالأب يعطيه الدواء المر، وساعة يعطيه الجرعة فالابن يكره الدواء ولكنه خير له.
    RooZa
    RooZa
    نـــــائب المــــــــدير


    انثى عدد المساهمات : 764
    تاريخ التسجيل : 03/09/2010
    العمر : 27
    مدينتك : elmahala
    العمل/الترفيه : مافيش
    المزاج : good

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف RooZa الجمعة فبراير 11, 2011 1:13 pm

    توبيك جميل جدا تسلم ايدك ونرجوا المزيد
    roka.alahlawya
    roka.alahlawya
    عضو ماسى على حق
    عضو ماسى على حق


    انثى عدد المساهمات : 453
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010
    العمر : 28
    مدينتك : المحلة
    العمل/الترفيه : الفيس بوك والخروج
    المزاج : رايقة على الاخر

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف roka.alahlawya الجمعة فبراير 11, 2011 1:28 pm

    نيس توبيك
    Cute Norhan
    Cute Norhan
    نـــــائب المــــــــدير


    انثى عدد المساهمات : 1268
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    المزاج : بفرح من اقل حاجه

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف Cute Norhan الجمعة فبراير 11, 2011 7:02 pm

    يا راااجل يعنى انت بتحط مواضيع اهه
    والله تلاقيك مقرتهوش اساسا
    ههههههههههه
    يلا يلا ييجى ايه جنب التوبيكات بتاعتى
    حازم محمد عبد المقصود
    حازم محمد عبد المقصود
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 23
    مدينتك : حلوان
    العمل/الترفيه : العاب
    المزاج : عااااااااااااااااااااالى

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف حازم محمد عبد المقصود الإثنين فبراير 14, 2011 2:05 pm

    هاهاها روحى يا بت يا نورهان ذاكرى لك كلمتين ينفعوكى
    نوريتنى يا دودو وانتى كمان طبعا يا شروق مع انك اهلويه
    هههههههههه
    AnGeL EyEs
    AnGeL EyEs
    الـــمــــديـــــــــر
    الـــمــــديـــــــــر


    انثى عدد المساهمات : 526
    تاريخ التسجيل : 02/09/2010
    العمر : 28
    مدينتك : elmahalla
    العمل/الترفيه : mafesh
    المزاج : 3aly

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف AnGeL EyEs الإثنين فبراير 14, 2011 3:02 pm

    ايه يانور ده حقد اخوات ده ولا ايه ميرسى ياحازم توبيك جامد
    White Angel
    White Angel
    عضو ماسى شغال
    عضو ماسى شغال


    انثى عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    العمر : 28
    مدينتك : almahalla
    العمل/الترفيه : facebook
    المزاج : funny

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف White Angel الثلاثاء فبراير 15, 2011 11:12 pm

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم 4مرسي ليك ولمجهودك الرائع
    soso meto
    soso meto
    كبيرة مشرفين سمر الماسة
    كبيرة مشرفين سمر الماسة


    عدد المساهمات : 438
    تاريخ التسجيل : 13/10/2010
    العمر : 28
    مدينتك : المحلة
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : good

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف soso meto الأربعاء فبراير 16, 2011 12:10 am

    شكرا على هيك الموضوع
    White Angel
    White Angel
    عضو ماسى شغال
    عضو ماسى شغال


    انثى عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010
    العمر : 28
    مدينتك : almahalla
    العمل/الترفيه : facebook
    المزاج : funny

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف White Angel الأربعاء فبراير 16, 2011 11:25 pm

    هيك يا سوسو ميتو انتي غيرتي جنسيتك ولا ايه
    Cute Norhan
    Cute Norhan
    نـــــائب المــــــــدير


    انثى عدد المساهمات : 1268
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    المزاج : بفرح من اقل حاجه

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم Empty رد: وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شرا لكم

    مُساهمة من طرف Cute Norhan الخميس فبراير 17, 2011 11:16 am

    ههههههههههههه العبوا العبوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:13 pm